مقياس الذکاء الانفعالي للمراهقين المتلعثمين | ||
| مجلة التربية الخاصة | ||
| Article 7, Volume 11, Issue 38, January 2022, Pages 212-236 PDF (1.85 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mtkh.2022.225764 | ||
| Author | ||
| مصطفى برکات | ||
| جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث إعداد مقياس لتقيم الذکاء الانفعالي لدي المراهقين المتلعثمين ، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس للذکاء الانفعالي ،تکون في صورته النهائية من (38) مفردة , موزعة علي الأبعاد کما يلي: البعد الأول: ( الوعي بالذات ) يقيسه (8) مفردات, والبعد الثاني ( الدافعية الذاتية) , يقيسه(8) مفردات, البعد الثالث (إدارة الانفعالات) , يقيسه (7) مفردات , والبعد الرابع ( التعاطف) , يقيسه (8) مفردات , البعد الخامس (التفاعل الاجتماعي), يقيسه(7) مفردات وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (30) طالب وطالبة من المراهقين المتلعثمين , وقد تراوحت أعمارهم ما بين (14-16) سنة , وکشفت النتائج إلي تمتع مقياس الذکاء الانفعالي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة | ||
| Keywords | ||
| الذکاء الانفعالي; التلعثم | ||
|
Statistics Article View: 395 PDF Download: 314 |
||