التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 125, January 2021, Page 129-154 PDF (692.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.226018 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة فوزي أيوب محمد فرج | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أهم الأسس النظرية التي تقوم عليها التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر، والتعرف على أهم الخبرات العالمية فى مجال تطوير منظومة التنمية المهنية لمعليم المرحلة الإبتدائية، والتعرف على ملامح المدرسة الإبتدائية، وأهم الإجراءات المقترحة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية، واستخدم البحث المنهج المقارن نظراً لطبيعة المشکلة الحالية، واستخدمت أدوات الدراسة المقابلات الشخصية والاستبيان، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي : · الاهتمام بتنمية معلومات التلميذ حتى يواکب العصر. · التأکيد على تعميق إنتماء التلميذ تجاه مدرسته. قصور داخل منظومة التنمية المهنية في إکساب المعلم اتجاهات جديدة نحو مهنته. قصور في منظومة التنمية المهنية تجاه وعي المعلم تجاه العملية التعليمية تحرص إدارة المرحلة الإبتدائية على حث المعلمين على تنيظم حلقات البحث لتبادل الأفکار بينهم. تهتم إدارة المرحلة الإبتدائية بإنشاء مراکز لتطوير نظم التعليم بمختف مدارسهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الافتتاحية : التنمية المهنية; التعليم الإبتدائي; المعلم - الخبرات الدولية | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 270 |
||||