استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 14, Volume 32, Issue 125, January 2021, Pages 409-442 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.226121 | ||
Author | ||
محمد ابراهيم عبد الهادي محمد سلامة | ||
کلية التربية - جامعة بنها | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؛ وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ ؛ وقسمت مجموعة الدراسة الي مجموعتين ؛ إحداهما ضابطة عددها (30) تلميذة بمدرسة الکتيبة الإعدادية المشترکة درست " وحدة الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة ؛ والأخرى تجريبية عددها (30) تلميذة بمدرسة ابو شوشة الإعدادية المشترکة درست نفس الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ؛ وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار الحس التاريخي الذي تم تطبيقه قبليا وبعديا علي مجموعتي الدراسة ؛ وتوصلت الدراسة إلي ما يلي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05> a) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " . وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح التطبيق البعدي " . وقد أکدت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية ؛ وضرورة تدريب المعلمين علي اجراءات التدريس التبادلي وکيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية : التدريس التبادلي; الحس التاريخي | ||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 389 |