استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 11, Volume 32, Issue 126, April 2021, Pages 381-410 PDF (653.81 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.227488 | ||
Author | ||
دينا عبدالمجيد فتحي سعيد | ||
کلية التربية- جامعة بنها | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , وتکونت مجموعة الدراسة من (50) تلميذ بالصف السادس الابتدائي , قسمت إلي مجموعتين , أحدهما مجموعة ضابطة عددها (25) تلميذ درست موضوعات الوحدتين الثالثة والرابعة ( أحداث من التاريخ المصري الحديث والمعاصر , التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر في الفترة من 1952م وحتي 30 يونيه 2013م ) بالطريقة المتبعة في المدارس , والأخري مجموعة تجريبية عددها (25) تلميذ درست نفس الوحدتين باستخدام القصص الرقمية , وتمثلت أداتي الدراسة في اختبار الفهم التاريخي ومقياس الاتجاه نحو المادة , حيث طبقت أداتي الدراسة قبلياً علي مجموعتي الدراسة , ثم درس کل منهم الوحدة , ثم طبقت أداتي الدراسة بعدياً علي مجموعتي الدراسة , وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي , وتوصي الدراسة بضرورة استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل الدراسية , وضرورة تدريب المعلمين علي إجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية : القصص الرقمية; الفهم التاريخي; الاتجاه نحو المادة | ||
Statistics Article View: 498 PDF Download: 1,609 |