فاعلية وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على التعلم الاجتماعي والعاطفي(SEL) في تنمية الوعي بالمناعة والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 765-839 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228906 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم رزق سليمان سلامة | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على التعلم الاجتماعي والعاطفي (SEL)في تنمية الوعي بالمناعة والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفي ضوء ذلک تم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي وتکونت من (30) تلميذة من تلميذات مدرسة کفر صقرالإعدادية بنات، وتم تطبيق أدوات البحث في الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2022م، وتم إعداد مواد البحث المتمثلة في الوحدة المقترحة في المناعة ودليل المعلم وکراسة نشاط التلميذ، وکذلک إعداد أدوات البحث وطبقت على مجموعة البحث وتمثلت في (الاختبار المعرفي للوعي - الاختبار السلوکي للوعي - مقياس الاتجاه نحو الوعي - مقياس التفکير الإيجابي) قبلياً، وتم تدريس الوحدة المقترحة في المناعة لعينة البحث وبعد الانتهاء منها تم تطبيق أدوات البحث بعدياً ومعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي ککل وفي أبعاده الفرعية کلا على حدة لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار السلوکي للوعي ککل لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الوعي ککل لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير الإيجابي ککل وفي مهاراته الفرعية کلا على حدة لصالح التطبيق البعدي وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الاجتماعي والعاطفي(SEL); الوعي بالمناعة; التفکير الإيجابي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 795 PDF Download: 868 |
||||