واقع تصورات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة حول طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادمNGSS | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 19, الجزء الرابع - Serial Number 4, April 2018, Page 471-495 PDF (500.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.22974 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نضال بنت شعبان الأحمد; جميلة بنت علي الشهري; خلود بنت إبراهيم الترکي; مها بنت فراج البقمي; نورة بنت فراج الدوسري | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن تصورات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة حول مفاهيم طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادم NGSS. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، وتکّونت عينة الدراسة من عينة عشوائية مکونة من (226) معلمة علوم في المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة الرياض وتمثل 30% من المجتمع. وصممت الأداة على شکل استبانة عدد فقراتها (25) فقرة. وتوصلن الباحثات بعد إجراء عملية التحليل إلى نتائج من أهمها: لدى معلمات العلوم تصورات عالية صحيحة حول طبيعة العلم، حيث بلغ متوسط استجابة عينة الدراسة على فقرات المقياس (3.88)، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تصورات طبيعة العلم وفق NGSS لدى المعلمات تُعزى للتخصص وسنوات الخبرة. وأخيرا قدمت الباحثات توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تصورات المعلمات; طبيعة العلم; معايير الجيل القادم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 398 PDF Download: 855 |
||||