الممارساتُ التدريسيةُ في التعليمِ المتزامنِ عن بعد لمعلمي الرياضياتِ لعملياتِ القوةِ الرياضيةِ ومعوقاتُ توظيفها خلال جائحةِ کوفيد-19 في دولةِ الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 32, Issue 2, March 2022, Page 189-212 PDF (954.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.230159 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى راشد الرويشد | ||||
أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات التدريسية في التعليم المتزامن عن بعد لمعلمي الرياضيات لعمليات القوة الرياضية ومعوقات توظيفها خلال جائحة کوفيد-19 في دولة الکويت وقد استُخدم المنهج الوصفي النوعي المعتمد على استخدام بطاقة الملاحظة الصفية الکمية المحددة والمقابلات الشخصية وذلک لمناسبتها لهدف الدراسة. فقد تکونت عينةُ الدراسةِ من (21) معلم من معلمي الرياضيات لمراحل التعليم العام في دولة الکويت. أظهرت النتائج أن الممارسات التدريسية عن بُعد لعمليات القوة الرياضية جاءت بدرجة عالية. حيث حصل مجال التواصل الرياضي على أعلى متوسط حسابي، يليه مجال الاستدلال الرياضي، وبعده الترابط الرياضي. ومن أهم معوقات توظيف الممارسات التدريسية في التعليم المتزامن عن بعد لعمليات القوة الرياضية هو ضعف تمکن المعلمين من مهارات تصميم لأنشطة التفاعلية، وقلة الترکيز على مهارات الاستدلال الرياضي في حل المشکلات، وافتقار الطلبة لمعرفة أساسيات الرياضيات کتعلم ذو معنى. وأوصت الدراسة بوضع خطط بديلة لتوزيع المنهج الدراسي لمواجهة الأزمات تفادياً للفاقد التعليمي في المفاهيم والمهارات الرياضية وخاصة في مجال الترابط الرياضي، وعقد ورش عمل حول کيفية تطبيق مبادئ تدريس الرياضيات الفعالة مع الأخذ بعين الاعتبار الترابط الرياضي | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التدريسية عن بُعد; معلم الرياضيات; عمليات القوة الرياضية; الفصول الافتراضية; کوفيد; 19 | ||||
References | ||||
قناوي، شاکر. (2020). جائحة کورونا والتعليم عن بُعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل، والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(4)،225-260. | ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 288 |
||||