تطوير اختبارات إلکترونية بنائية تکيفية وفقًا لمستوى سعة الانتباه وأثرها في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والرضا عنها لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 2 - Serial Number 1, February 2022, Page 117-217 PDF (3.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2022.230229 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد السيد النجار* 1; طارق عبد المنعم حجازي* 2 | ||||
1کلية الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني الأهلية | ||||
2الأهلية کلية الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني الأهلية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير اختبارات إلکترونية بنائية تکيفية وفقًا لسعة الانتباه وقياس أثره في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والرضا عنها لدى (66) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الثاني الإعدادي، بمدرسة الدکتور محمد الصالحي بإدارة القنايات التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالشرقية خلال الفصل العام الدراسي الأول 2021/ 2022، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى ثلاث مجموعات وفقا لمستوى سعة الانتباه (أقل من المتوسط/ متوسط/ أعلى من المتوسط)، وتم تقديم محتوى الوحدة الدراسية والاختبارات البنائية الإلکترونية التکيفية من خلال بيئة التعلم الإلکتروني MOODLE، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتمثلت أدوات القـياس فـي (اختبار تحصيل الرياضيات، ومقياس الرضا عن الاختبارات الإلکترونية البنائية التکيفية)، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبل التعلم، ثم تم تطبيق أداتا القياس (الاختبار التحصيلي ومقياس الرضا) بعد التعلم؛ وأخيراً أُعيد تطبيق الاختبار التحصيلي بعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق البعدي؛ لقياس بقاء أثر التعلم، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في التحصيل وبقاء أثر التعلم والرضا عن الاختبارات الإلکترونية البنائية التکيفية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الإلکترونية البنائية التکيفية; صعوبات تعلم الرياضيات; التحصيل; الرضا عن الاختبارات الإلکترونية; بقاء أثر التعلم | ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 592 |
||||