الأساليب التى يستخدمها مدير المدرسة الثانوية العامة لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين بها (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 16, Volume 32, Issue 126, April 2021, Page 605-626 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.230266 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد دسوقى محمد العربى | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى التعرف على دور المديرين فى تنمية مهارات التوجه الاستراتيجى لدى العاملين، وعرض للأسس النظرية للتوجه الاستراتيجى ومهاراته، والکشف عن أهم متطلبات مدير المدرسة لتنمية مهارات التوجه الاستراتيجى فى مصر، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: قدرة مدير المدرسة على التکيف في البيئات المضطربة وسريعة التغيير، قلة امتلاک المدير للمهارات اللازمة والقدرة على تطبيقها في المواقف الإدارية، قلة اهتمام مدير المدرسة الثانوية بتنمية مهارات التوجه الاستراتيجي لدى العاملين، قلة مشارکة مدير المدرسة الثانوية الوکلاء بصفة خاصة وباقي العاملين بصفة عامة في مناقشة القرارات التربوية، قلة اهتمام مدير المدرسة بتوفير مناخ تنظيمي يساعد العاملين على الابداع والابتکار، قلة اهتمام مدير المدرسة بغرس الثقة في نفوس العاملين من خلال إظهار الثقة بهم،يجب أن يکون أسلوب مدير المدرسة في الإدارة بعيدا عن التسلط والانفراد في اتخاذ القرار دون الرجوع إلى العاملين بالمدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مدير المدرسة; المدير الاستراتيجي; التنمية; التوجه الاستراتيجى; المدرسة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 412 |
||||