فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 3, April 2022, Page 49-63 PDF (837.99 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2022.230444 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورهان سلامة عوض جبر* | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف غن فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة بمحافظة مطروح، وتکونت عينة الدراسة من (50) طالبة معلمة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (25) طالبة. ومجموعة ضابطة قوامها (25). واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الناعمة للطالبة المعلمة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج استخدام استراتيجيات التفکير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، والأثر الإيجابي للبرنامج على تنمية المهارات الناعمة للطالبات المعلمات، واستمرارية فعاليته في تنمية المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة، واستمرارية أثره الإيجابي على الطالبات المعلمات إلى ما بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التفکير الجانبي; المهارات الناعمة; الطالبة المعلمة | ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 2,317 |
||||