الذکاء الوجداني وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى لطالبات قسم علوم الرياضة بکلية التربية - جامعة الطائف | ||
مجلة علوم الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 April 2022 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ssj.2022.130284.1221 | ||
Author | ||
ترکي الزهراني* | ||
جامعة الطائف کلية التربية | ||
Abstract | ||
أستهدف الباحثان التعرف على الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز ، والعلاقة بين الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى ، والفروق بين الطالبات مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى فى الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز، وأستخدم الباحثين المنهج الوصفي متبعان الأسلوب المسحي على عينة قوامها (120) طالبة بقسم علوم الرياضة بکلية التربية - جامعة الطائف ، ومن أدوات البحث : مقياس الذکاء الوجداني - مقياس دافعية الإنجاز. ومن أهم النتائج : 1- تتصف الطالبات أصحاب مستوى التحصيل الدراسى العالي بدرجة عالية فى کل من الذکاء الوجدانى ودافعية الإنجاز. 2- تتصف الطالبات أصحاب مستوى التحصيل الدراسى المنحفض بدرجة متوسطة فى کل من الذکاء الوجدانى ودافعية الإنجاز. 3- توجد علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين أبعاد الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات أصحاب التحصيل الدراسى العالى. 4- توجد علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين أبعاد بين الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات أصحاب التحصيل الدراسى المنخفض. 5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين قياسات المجموعتين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى فى الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز لصالح المجموعة أصحاب التحصيل الدراسى العالي. | ||
Keywords | ||
الذکاء الوجداني; وعلاقته; بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى | ||
Statistics Article View: 354 |