عبقرية التخطيط فى تاريخ السيرة النبوية. فى ضوء سيرة ابن هشام | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Article 4, Volume 24, Issue 2, June 2014, Pages 225-281 PDF (645.53 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2014.231240 | ||
Author | ||
راوية عبد الحميد حسانين شافع | ||
أستاذ مساعد التاريخ الإسلامى ، والحضارة الإسلامية - کلية الآداب - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
شغلتِ السِّيرةُ النَّبَويَّة حيِّزاً کبيرا من الکتابات التاريخية على مر العصور، ولم تزل الى اليوم تفصح لنا عن الجديد ، فى کافى مناحى الحياة السياسية ، والإجتماعية ، والعلمية والإقتصادية ، فنادرا مانجد من يتطرق الى الکتابة فى التاريخ الإسلامى ، وبخاصه عن صدر الإسلام والخلفاء الراشدين ، دون العروج الى الإستشهاد بتاريخ السيرة وصاحبها ، متمثلة فى أقوى مصادرها على الإطلاق وهو القرآن الکريم ، والأحاديث النبوية الشريفة ، والتى تلى القرآن الکريم فى الأهمية ، واللذين قدما لنا الکثير عن سيرته ، ولکن معظمها جاء فى صورة مجملة ، وکلا المصدرين وثقا للسيرة النبوية ، ولکن کان معظمها فى الجانب التشريعى والفقهى أکثر من الجانب التأريخى ، وتعد سيرة ابن اسحاق (1) من أوثق کتب السيرة المتخصصة التي وصلت إلينا ، والتي تم نشرها خلال العقدين الأخيرين، فهو حجة في المغازي ، رغم ما ذکره منتقديه فى عصره ، وبخاصة ــ المحدثون ــ من وجود أشياء کثيرة فى کتاباته ، تخالف المنطق ، وتميل الى الأسطورة ، إلا أنهم رغم ذلک ، نهلوا من أحاديثه فى کافة أمور العقيدة والشريعة والتأريخ ، ولهذا يعد ابن اسحاق من أول وأهم من کتب فى السيرة النبوية ، وعرف کتابه بسيرة ابن إسحاق ، ولکن إسمه الأصلى ‘‘ المبتدأ والمبعث فى المغازى‘‘ ، ضاعت معظم کتاباته ، إلا منشذرات قليلة ، ثم جاء ابن هشام (2) ،فجمعها ثم حذف منها ما رآه غير صالح ، وبصفة خاصة العديد من الأشعار ، ووضع بصمته وإضافاته ، فاختلف العمل تماما ، حتى کاد الناس ينسون ، صاحب السيرة الأصلية ابن إسحاق ، وأشتهرت وسميت بسيرة إبن هشام . | ||
References | ||
(1) ابن إسحاق : هو أبو بکر محمد بن إسحاق بن يسار المطلبى ، کان مولى لقيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف القرشى، ولد فى المدينة المنورة سنة 85هـ /703م ، وکان جده يسار من سبى عين التمر حين إفتتحها المسلمون فى خلافة أبى بکر الصديق سنة 12هـ ، وقد وجده خالد بن الوليد ، فى کنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين کانوا رهنا فى يد کسرى فحمله الى المدينة المنورة. ورغم القدح الشديد الذى تعرض له ابن اسحاق - ونحن هنا لسنا فى معرض الدفاع عنه - وبخاصة من قبل المحدثين ، والذين اعتبروا المحدث أعلى منزلة من الإخبارى ( المؤرخ فيما بعد وبلغة العصور التالية ) إلا أنه يعتبر أول وأفضل من کتب فى السيرة ، بل أنه حاز سبق أول مؤرخ عربى کتب فى السيرة ، وذلک رغم مضى ما يقارب المائة وعشرون سنة بين وفاة النبى ، وبداية جمعه لرواياته الشفهية قبل أن يوثقها، وقد اتسمت کتاباته التاريخية بالترتيب الزمنى للأحداث ، وهو أول من استخدم هذا الأسلوب ،الذى أعتبر سباقا فى عصرة. للمزيد حول ابن اسحاق راجع:- ابن سعد ( محمد بن سعد بن منيع البصرى ) ت230هـ . الطبقات الکبرى ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1388هـ ،1968م ، ج7، ص321. الخطيب البغدادى ( أحمد بن عبدالمجيد بن على بن ثابت ) 392- 463هـ ، 1002 - 1071م ، تأريخ بغداد ، تحقيق/ بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامى ، الطبعة الأولى ، 1422هـ ، 2001م ، ج1 ، ص 214. الذهبى ( شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبى ) ت 748هـ ، سير أعلام النبلاء ، مؤسسة الرسالة ، 1422هـ - 2001 م، ج7 ، ص 33. (2) ابن هشام : هو أبو محمد عبد الملک ابن هشام بن أيوب الحميري، کاتب سير ومؤرخ بصرى .کما کان عالما بالأنساب واللغة ، وأخبار العرب ، عاصر ابن هشام الإمام الشافعى ، والتقى به فى مصر. توفى سنة 218هـ / 833م ، للمزيد راجع :- http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85وحول منهج ابن هشام فى کتابة السيرة النبوية راجع : - جهاد محمود توفيق : منهج ابن هشام ( ت 218هـ) فى السيرة النبوية. بحث منشور ، 23/10/ 2013م ، 19/12/ 1434هـ. على موقع http://alukah.net/culture/0/61588/ (3) وصفه الإمام مالک بن أنس بأنه دجال من الدجاجلة ، واتهمه هشام بن عروة بن الزبير بالکذب ، لأنه کان يروى عن زوجته فاطمة بنت المنذر بن الزبير ، وکان هشام ينکر سماع ابن إسحاق عنها ، ويقول : هو کان يدخل على إمرأتى ؟ . ورمى بالقدر ، والتشيع ، ولم يرو له الإمام مسلم فى صحيحه إلا مقرونا بآخر ، أى روى له فى المتابعات . وکذلک لم يرو له الإمام البخارى فى صحيحه إلا المعلقات. ( والمعلق هو ما حذف من مبتدأ إسناده واحد فأکثر ، ولو الى أخر الإسناد . للمزيد راجع :- مهدى رزق الله أحمد : السيرة النبوية فى ضوء المصادر الأصلية ، دراسة توثيقية تحليلية إضافات هامة ، مکتبة الرشد ، الطبعة الرابعة ، 1433هـ ، 2012م ، ص 26 . وهامش (3) . (4) مهدى رزق الله : نفس المرجع ، ص 27. (5) http://veronese.mo-rpg.com/t430-topic (6) سورة الحج ، الأيتان 39 ، 40. (7) للمزيد حول تفسير أول الأيات التى نزلت فى الحض على الجهاد ، راجع:- ابن کثير ( اسماعيل بن عمر بن کثير القرشى الدمشقى ) (700 - 774 هـ) (1300 - 1372م ) . تفسير القرآن العظيم ، دار طيبة ، سنة 1422هـ ، 2002م . ثمانية أجزاء ، ص 434. (8) سرية نخلة : بعث رسول الله الصحابى عبد الله بن جحش ، فى شهر رجب ، فى الشهر السابع عشر من الهجرة الى المدينة ، على رأس سرية من ثمانية رهط ( أى دون العشرة ) من المهاجرين وکتب له کتابا وأمره الا ينظر فيه حتى مسير يومين ، وعندما فتح الکتاب ، وجد فيه الأمر بالتوجه الى نخلة ، وهى بين مکة والطائف ، لرصد قريش ومعرفة أخبارها ، ومرت بهم عير لقريش وتجارة فيها عمرو بن الحضرمى ، الذى رماه واقد بن عبد الله التيمى بسهم قتله ، علاوة على أسر اثنين من القرشيين ، وکان الشهر من الأشهر الحرم ، وتفاءلت يهود بأسماء القاتل والمقتول فى اشتعالالحرب بين الفريقين . وهنا فرج الله على المسلمين ، بنزول أيات القتال . للمزيد حول سرية نخلة . راجع :- ابن شهبة ( محمد بن أحمد بن سويلم ) السيرة النبوية فى ضوء القرآن والسنة ، دار القلم ، دمشق ، 1409هـ ، 1988م، الجزء الثانى ، ص 121، 122. الغزالى ( الشيخ محمد الغزالى المصرى) ت 1416هـ ، 1996م ، فقه السيرة ، عالم المعرفة ، 1397هـ ، 1976م ، الطبعة السابعة ، ص 231 ، 232. (9) الصنعانى ( الإمام أبو بکر عبد الرزاق بن همام الصنعانى ) ( 126- 211هـ) (744 - 827م )مصنف عبد الرزاق ، المکتب الإسلامى ، 1403هـ ، 1983م ، عدد الأجزاء ، إحدى عشر الجزء الخامس ، ص 332. (10) مهدى رزق الله : السيرة النبوية فى ضوء المصادر الأصلية ، ص 317. (11) مهدى رزق الله : نفس المرجع والصفحة. (12) سورة المدثر : الأيات من 1-7. (13) ابن هشام : السيرة النبوية ، ج1 ، ص 325. (14) ابن هشام : نفس المصدر ، ج1 ، ص 318، 324. (15) اليعمرى ( أبو الفتح محمد بن محمد بن سيد الناس ) (671-734) (1273-1334) ، عيون الأثر فى فنون المغازى والشمائل والسير ، مکتبة القدس ، القاهرة ، 1356هـ ‘ 1937م ، ج1 ، ص 93، 98. (16) ابن هشام : السيرة النبوية ، ص 192. وللمزيد حول آل ياسر :- راجع :- الغزالى : فقه السيرة ، ص 108. (17) البوطى : ( الدکتور محمد سعيد رمضان البوطى ) فقه السيرة النبوية ، دار الفکر ، دمشق ، الطبعة السابعة ، 1398هـ ، 1978م ، ص76. (18) البوطى : نفس المرجع ، ص 77. (19) هو خباب بن الآرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن تيم التميمى ، ويقال الخزاعى . ابن هشام : نفس المصدر ، ج1 ، ص 319. (20) ابن حجر : ( أحمد بن على بن حجر العسقلانى ) ت 852هـ ،فتح البارى شرح صحيح البخارى ، مکتبة الکليات الأزهرية ، 1398هـ ، 1978م ، ج14، ص 113، 114، ح 3612.
| ||
Statistics Article View: 413 PDF Download: 204 |