مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا. | ||
| مجلة التربية الخاصة | ||
| Article 4, Volume 11, Issue 39, April 2022, Pages 115-155 PDF (1.87 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mtkh.2022.231531 | ||
| Author | ||
| أماني عبدالرازق | ||
| کلية علوم ذوي الأعاقة | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث إعداد مقياس لقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس المشکلات السلوکية ، واحتوى علىثلاثة أبعاد للمشکلات السلوکية ، والمقياس تکون في صورته النهائية من(47) فقرة موزعة على (3) أبعاد رئيسية، وهي :البعد الأول وهو السلوک العدوانى(16)عبارة، البعد الثاني وهوالعناد والتمرد(15)عبارة، البعد الثالث وهو السلوک الفوضوي(16) عبارة، ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (35) طفل وطفلةمتأخرين لغويًا بمدرستي الملط الابتدائية ، والشهيدالصادق الابتدائية المشترکة بإدارة أبوحماد التعليمية محافظة الشرقية، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس المشکلات السلوکية بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||
|
Statistics Article View: 315 PDF Download: 468 |
||