الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا | ||
مجلة التربية الخاصة | ||
Article 5, Volume 11, Issue 39, April 2022, Pages 156-187 PDF (1.93 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.231532 | ||
Author | ||
دينا عطية | ||
کلية علوم ذوي الأعاقة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلي إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا حيث تکون فى صورته النهائية من (41) عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد ؛ البعد الأول : مهارة الاستماع (14) عبارات، البعد الثاني: مهارة التحدث (15) عبارات ، البعد الثالث : مهارة التواصل غير اللفظي (12) عبارات ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عينة قوامها (50) طفلا و طفلة من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، وملتحقين بروضة مدرسة عمر الفاروق والفصول الملحقة لها وحضانة سيتي لاند وحضانة (ABC) بالزقازيق بمحافظة الشرقية، و تراوحت أعمار الأطفال المتأخرين لغويًا ما بين (4 - 6) سنوات، أشارت نتائج الدراسة عن أن مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||
Statistics Article View: 498 PDF Download: 710 |