مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية وخصائصه السيکومترية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 13, Volume 10, Issue 37, October 2021, Page 245-278 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2021.231568 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايمان الکاشف; هالة او المجد | ||||
کلية علوم ذوي الاعاقة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى اعداد مقياس لتقييم الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بإعداد مقياس يحتوى على مهام ادائية, ويتکون مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية فى صورته النهائية من (50) عبارة اختبارية موزعين على (5) أبعاد التي تناسب الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية على النحو التالى؛ البعد الأول: أنماط الکلام (10) عبارات، البعد الثاني: توظيف الکلام (10) عبارات، البعد الثالث: تنظيم المحادثة (10) عبارات ، البعد الرابع: السلوک اللغوي غير اللفظي (10) عبارات، استخدام اللغة للتواصل (10) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثين بتطبيقه على عينة قوامها (35) طفلا من ذوي الإعاقة الفکرية المقيدين بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق حيث تراوحت اعمارهم ما بين (9- 12) سنة, أشارت النتائج الدراسة إلى أن مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات, وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقه. | ||||
Statistics Article View: 694 PDF Download: 487 |
||||