تأثير برنامج إرشادي رياضي علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم | ||
| مجلة علوم الرياضة | ||
| Article 2, Volume 32, Issue 1, December 2019, Pages 17-39 PDF (396.14 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ssj.2019.232317 | ||
| Authors | ||
| إبراهيم ربيع شحاتة* ; إبراهيم رشاد محمد* ; هناء ممدوح عبدالجابر* | ||
| جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج إرشادي رياضي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي العينة قيد البحث . استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى لها ، اشتمل مجتمع البحث على الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم للمرحلة السنـية من (9 - 12) سنة الملتحقين بمرکز الحياة معاً بدير البرشا بملوي للعام الدراسي 2018 / 2019م والبالغ قوامهم (49) طفلاً ، وقد قام الباحثون باختيار عينة عمدية قوامها (35) طفل من مجتمع البحث . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثون مقياس التوافق النفسي ومقياس العدوان . وکانت من أهم النتائج البرنامج الارشادى الرياضي له تأثير ايجابي دال على التوافق النفسي والعدوان لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، وکانت من أهم التوصيات الاهتمام بالناحية النفسية للمعاقين حيث أن إستخدام البرامج الإرشادية فى المراکز لها تأثير إيجابى فى تحسين الحالة النفسية والبدنية لهم . | ||
|
Statistics Article View: 111 PDF Download: 200 |
||