تطوير إدارة المدارس الدولية بمصر في ضوء التجربة الصينية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 111, October 2021, Page 134-175 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.232701 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد مخلف إسماعيل أحمد1; أحمد نـجم الدين عيداروس2 | ||||
1باحث دکتوراه | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي وضع مجموعة من الاجراءات المقترحة التي تسهم في تطوير إدارة المدارس الدولية في مصر في ضوء الخبرة الصينية واستخدم البحث المنهج الوصفي وتوصل البحث إلي العديد من النتائج من أهمها: غياب المتابعة المستمرة علي المدارس الدولية في مصر، وضعف الممارسات الإدارية لدي مديري المدارس الدولية في مصر، وقلة البرامج التدريبة المقدمة للمديرين، ضعف العلاقة بين المدارس الدولية ووزارة التربية والتعليم، غياب الاستراتيجية الواضحة لدي بعض المدارس الدولية، وجود فجوة بين المتطلبات المحلية والعالمية للمدارس الدولية في مصر. واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات من أهمها: ضرورة توافر خصائص وسمات معينة في مديري المدارس الدولية ومعلميها ،وألا يقل مؤهل مدير المدرسة الدولية في مصر عن درجة الماجيستير في الإدارة التربوية أو ما يعادلها علي الأقل، وخبرة کمدرس لمدة لا تقل عن 3 سنوات ،ومراقبة أداء المدارس الدولية، ومدي التزامها بالمعايير المعتمدة ، وعقد ورش عمل داخل المدارس الدولية وخارجها حول نظم الاعتماد ،والتأکد من جودة المستوي التعليمي للمدارس الدولية، وقدرتها علي تحقيق رسالتها التربوية وأهدافها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:إدارة المدارس الدولية; التخطيط الاستراتيجي; الاعتماد | ||||
Statistics Article View: 544 PDF Download: 2,702 |
||||