تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Article 11, Volume 32, Issue 126 - Serial Number 3, April 2021, Pages 497-528 PDF (676.47 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2021.232985 | ||
| Author | ||
| نجاح إبراهيم سليمان النوايسة | ||
| وزارة التربية والتعليم | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الى إعطاء تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية ( صفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر ) في المدارس الحکومية في المملکة الأردنية الهاشمية للعام 2021/2022، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بإعداد استمارة تضمنت أبعاد المواطنة الرقمية التسعة ذات التکرارات النسبية التي ظهرت بعد التحليل : (الحقوق والمسؤوليات الرقمية (8.1%) ، والقوانين الرقمية (3.6%)، ومحو الأمية الرقمية (17.2%) ، والصحة والسلامة الرقمية (3.6%) والأمن الرقمي (6.7%) ، والوصول الرقمي (25.1%)، والإتصالات الرقمية (23.0%)، والتجارة الرقمية (6.7%)، والاخلاقيات الرقمية (6.0%) ، کما تکونت هذه الابعاد من 38 مفهوما للمواطنة الرقمية ، لقد أظهرت الدراسة أن هناک أبعادا لم تتضمن أي تکرار من مفاهيم المواطنة الرقمية کما في حالة مفاهيم رسم سياسة واضحة في استخدام التکنولوجيا الرقمية ، والحق المشروع في سرية الاتصالات عبر التقنيات الرقمية ، والتي تعود الى بعد الحقوق والمسؤوليات الرقمية ، ومفهوم تشجيع عمل دورات تدريبية للطلبة والمواطنين حول الاستخدام الامثل للتکنولوجيا ، الذي يتبع بعد محو الأمية الرقمية ، وتنمية وعي الطلبة في معرفة المواقع التجارية ، وتنمية وعي الطلبة بمعرفة أفضل للمواقع التجارية ، وهذه تعود الى بعد التجارة الرقمية . کما أن هناک بعض المفاهيم تضمنت أعلى تکرارات بلغت (25.1%)، وتعود الى البعد السادس والذي يتعلق بالوصول الرقمي ، کما أن تکرارات ابعاد الموطنة الرقمي بلغت 79 ، 185 ، 65 ، 89 للصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر ، ومن التوصيات ضرورة تضمين کتب التربية الوطنية والمدنية أبعاد الموطنة الرقمية بشکل أکثر | ||
| Keywords | ||
| الکلمات الدالة : المواطنة الرقمية; ابعاد المواطنة الرقمية; التربية الوطنية والمدنية; المرحلة الأساسية العليا | ||
|
Statistics Article View: 319 PDF Download: 359 |
||