برامج التليفزيون الفضائية العربية والهوية الثقافية لأطفال التعليم الاساسى | ||||
مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال | ||||
Article 58, Volume 4, Issue 4, October 2019, Page 1-19 PDF (1012.98 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/mcr.2022.234116 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد معوض إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
تناقش هذه الدراسة دور البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية وعالقتها بالهوية الثقافية ألطفال التعليم األساسي، الذين يشكلون ما يقرب من 40 %من سكان الدول العربية، وتحتل القنوات التلفزيونية الفضائية مكانة مرموقة كمصدر لإلعالم والتثقيف، وتتنوع القنوات الفضائية العربية بين حكومية وخاصة بمعنى ً في مجاالت شتى ثقافية، اجتماعية، سياسية، اقتصادية ً متنوعا انها تقدم مضمونا وعلمية ودينية، وتأتي في مقدمة القنوات التلفزيونية التي يتعرض لها أطفال التعليم األساسي ويقضي الطفل في مشاهدتها حوالي 15 - 16 ألف ساعة، بينما يقضي في المدرسة 13 ألف ساعة طوال دراسته. ولذلك تحاول هذه الدراسة اإلجابة على السؤال القائم، هل يمكن لبرامج القنوات الفضائية العربية بما تقدمه من معارف ومعلومات وخبرات متنوعة أن تعزز الهوية الثقافية ألطفال التعليم األساسي؟، خاصة ويتعرض لهذه البرامج أكثر من 5.95 % منهم، كما تشير العديد من الدراسات اإلعالمية. وتأتي القنوات التلفزيونية العربية في مقدمة هذه القنوات سواء كانت عامة أو متخصصة، وانتهت الدراسة إلى عدد كبير من النتائج المثيرة التي تضيف إلى الدراسات اإلعالمية بصفة عامة والتليفزيونية بصفة خاصة. | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 185 |
||||