أسباب انخفاض درجات المتعلمين في الاختبارات الدولية لمادة العلوم (اختبار التيمز TIMSS2019) من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 142, Issue 1, April 2022, Page 171-192 PDF (500.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.234573 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. فردوس محمد فلاته | ||||
طالبة دکتوراه في جامعة ام القرى معلمة فيزياء في ادارة تعليم جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب انخفاض درجات المتعلمين في الاختبارات الدولية لمادة العلوم (اختبار التيمز TIMSS) من وجهة نظر المعلمات (تکونت عينة الدراسة من 14 معلمة دربن الطالبات على اختبار TIMSS2019. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام استبانة للتعرف على انخفاض درجات المتعلمين في الاختبارات الدولية لمادة العلوم (اختبار التيمز TIMSS) من وجهة نظر المعلمات (. وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية وهي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وکانت النتائج کما يلي: أجمعت المعلمات على أن الأسباب المتعلقة بالمتعلم والکتاب المدرسي يليهم الأسرة وأولياء الأمور هي أکثر الأسباب تأثيراً في انخفاض درجات المتعلمين في الاختبارات الدولية لمادة العلوم (اختبار التيمز TIMSS). وتم تقديم توصيات منها: مراجعة مقررات العلوم والرياضيات وتحسينها في ضوء معايير دراسة التوجهات الدولية (اختبار التيمز TIMSS). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أسباب انخفاض; اختبار TIMSS2019; وجهة نظر المعلمات | ||||
Statistics Article View: 1,194 PDF Download: 595 |
||||