أثر استخدام المدخل التکاملي في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 18, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 463-488 PDF (658.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235074 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وردة طارق سليمان خليل1; محمد محمود موسى2; زين محمد شحاته3 | ||||
1بحث من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام المدخل التکاملي في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري, وتمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية في اللغة العربية الأمر الذي تطلب استخدام المدخل التکاملي في التدريس لعلاج هذا الضعف, وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتکونت مجموعة البحث من عدد (62) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمحافظة بني سويف, عدد المجموعة التجريبية(31) طالبة, وعدد المجموعة الضابطة(31) طالبة, وتناول البحث ثلاثة محاور, المحور الأول يعرض مشکلة البحث, وکيفية تناولها, والمحور الثاني يعرض الإطارالنظري للبحث, وهو عبارة عن محور المدخل التکاملي, ومحور خصائص وطبيعة طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية, أما المحور الثالث فيعرض أهم نتائج البحث, وتوصياته ومقترحاته, وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
المدخل التکاملي; اللغة العربية; التحصيل | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 207 |
||||