Developing EFL adult learners’ critical thinking through a program based on an e-community context | ||
بحوث فى تدريس اللغات | ||
Article 9, Volume 3, Issue 19, April 2022, Pages 381-402 PDF (856.36 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ssl.2021.54998.1039 | ||
Author | ||
أحمد جمال محمد عبد الجليل* | ||
قسم طرق التدريس و المناهج ، لغة انجليزية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج يعتمد على سياق المجتمع الإلکتروني لتنمية التفکير الناقد لدى المتعلمين الکبار. بدأت الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتفکير الناقد ومکوناته والمجتمعات الإلکترونية - حيث أجريت الدراسة. صمم الباحث أدوات الدراسة بما في ذلک اختبار التفکير الناقد قبل الاستبيان ، واستبيان التفکير الناقد ، ونموذج تقييم الاستبيان. ثم ابتکر الباحث البرنامج المقترح للدراسة. شارکت مجموعة تطوعية من متعلمي اللغة الإنجليزية الکبار (ن = 20) في الدراسة. تمت الدراسة من خلال ثماني محاضرات على الإنترنت بما في ذلک اختبارات الدراسة. تم تحليل إحصائي لدرجات الطلاب في الاختبارين القبلي البعدي إحصائيا باستخدام اختبار T ، کما تم تحديد حجم التأثير. بالإضافة إلى ذلک ، تم إجراء تحليل نوعي لأداء ورضا الطلاب. کشفت کل من النتائج الکمية والنوعية أن البرنامج القائم على سياق المجتمع الإلکتروني کان فعالا في تطوير التفکير الناقد للغة الإنجليزية کلغة أجنبية. | ||
Keywords | ||
التفکير الناقد; المجتمعات الإلکترونية; کلمتان فقط | ||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 233 |