التمرکز الدلالي لأداء الممثل في العرض المسرحي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 7, Volume 50, Issue 2, January 2022, Page 74-83 PDF (2.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.235423 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وئام وافي علي; يوسف هاشم عباس | ||||
جامعة بغداد - کلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية | ||||
Abstract | ||||
تعتمد عملية تحليل النص في العرض المسرحي والکشف عن دلالاته على مجموعة من التنظيرات والقوانين التي تحکم آليات اشتغال الجهد النقدي على النص, وهذا ما دفع الباحثان إلى تبني موضوعة البحث (التمرکز الدلالي لأداء الممثل في العرض المسرحي), وقد قام الباحث بتقسيم بحثه إلى الآتي: مشکلة البحث, التي تحددت بالتساؤل الآتي: ما هي الکيفيات التي يتحقق بها التمرکز الدلالي لأداء الممثل في العرض المسرحي؟ الإطار النظري, قسمه الباحثان إلى مبحثين جاءت على النحو الآتي: المبحث الأول: فلسفة التفکيک المصطلح والمفهوم, وتم البحث فيه عن فلسفة التفکيک وأبرز طروحات جاک دريدا. المبحث الثاني: التمرکز الدلالي لأداء الممثل. وأخيراً توصل الباحثان الى مؤشرات الإطار النظري واعتمادها أداة لتحليل العينة. الفصل الثالث (إجراءات البحث): فقد تم تحليل العينة وهي المسرحية العراقية (مطر بغداد). الفصل الرابع (النتائج والإستنتاجات): توصل الباحثان الى عدد من النتائج والإستنتاجات, وختاما البحث بقائمة المصادر. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 153 |
||||