برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لمعلمي علم النفس لتنمية الأداء التدريسي وتقدير الذات لديهم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 39, October 2021, Page 60-80 PDF (679.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2021.235458 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسن عمران* | ||||
کلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: استهدف البحث قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لمعلمي علم النفس لتنمية الأداء التدريسي وتقدير الذات لديهم. مجموعة البحث: مجموعة من معلمي علم النفس بمدارس الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وبلغ عددهم 10 من معلمي مادة علم النفس. منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة. إجراءات البحث: تم إعداد فصل نظري يشمل ثلاثة محاور هم: التعلم المستند الي الدماغ، الأداء التدريسي، وتقدير الذات، وإعداد بعض المواد والأدوات: برنامج قائم على التعلم المستند الي الدماغ، ودليل المعلم، وکتاب والطالب، وبطاقة ملاحظة، و مقياس تقدير الذات، وتم التطبيق قبليًا وبعديًا للادوات؛ للتوصل إلى النتائج. نتائج البحث: يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس(مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج وبعده على تعديل تقديرات الذات لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج وبعده على تطوير أدائهم التدريسى صالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند الي الدماغ; الأداء التدريسي; تقدير الذات | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 759 |
||||