ى | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 May 2022 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.93689.1049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد عبدالعزيز عبدالظاهر عبدالله عبدالله ![]() | ||||
کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها باستخدام إستراتيجيات التفکير الجانبي، مُتبعًا المنهج التجريبي، ذا التصميم شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة، التي تکونت من (11) دارسًا ودارسة من الوفد الروسي لجامعة أسيوط. وتمثلت أدوات البحث ومواده التي تم إعدادها في: "قائمة مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي (21) مهارة، اختبار مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي، کتاب الدارس، دليل المعلم". ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية إستراتيجيات التفکير الجانبي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمستوى المتوسط، من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج اختبار مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي ککل، في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي، وکان حجم الأثر کبيرًا. وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات، کما قدم مجموعة من المقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج. الکلمات المفتاحية: إستراتيجيات التفکير الجانبي، مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
التفکير; الجانبي; الفهم; الاستماعي; الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||