"اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students | ||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
Article 2, Volume 27, Issue 8.2, August 2021, Pages 77-118 PDF (2.71 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsu.2021.236277 | ||
Authors | ||
غادة محمد عبد المنعم حنفي1; وفاء عبد الجواد2; عبدالله السيد3 | ||
1باحثة ماجستير صحة نفسية - کلية تربية - جامعة حلوان | ||
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - کلية تربية -جامعة حلوان | ||
3مدرس علم النفس التربوي - کلية تربية - جامعة 6اکتوبر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة ، کما هدفت الي الکشف عن الفروق بين عدة متغيرات لمتغير النوع من ( الذکور والاناث ) ومتغير الفرقة الدراسية من ( الفرقة الاولي – الفرقة النهائية ) والتخصص العلمي ( نظري – علمي ) وتکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة و (30) طالب وطالبة للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، و (300) العينة الأساسية، ولاختبار متغيريّ البحث تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس اليقظة العقلية من إعداد وترجمة الباحثة ، ومقياس التشوهات المعرفية من إعداد دکتور احمد هارون . وکشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على مقياس التشوهات المعرفية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة في الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي والرابعة ) ونوع الدراسة ( نظرية وعملية ) ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التشوهات المعرفية تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي ، والرابعة ) وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث الحالي مجموعة التوصيات والمقترحات تفيد الطلاب في هذه المرحلة وکيفية ادراتها بوعي وترکيز لانجاح العملية التعليمية . Abstract The researcher aims to reveal the relationship between Mindfulness and cognitive distortions for a sample of university students, as aimed to know the difference between ( male – femal) , ( the first – final year ) and ( scientific – human speacialization) . The main sample consisted of ( 300 ) university students on Mindfulness scale ( prepared and translated by researcher ) and cognitive distortions scale ( prepared by Dr / Ahmed Haroun ) were used in that research sample The research attained several results : there is negative statistically significant correlation between mindfulness and cognative distortion . There is not a statistically significant difference between Mindfulness and cognitive distortion between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group ) in Mindfulness scale and There is not a statistically significant difference between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group )in the cognitive distortion scale . | ||
Keywords | ||
اليقظة العقلية; التشوهات المعرفية - المرحلة الجامعية Mindfulness - cognative distortion; students in university | ||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 312 |