مواطن الإبداع والابتکار فى المناهج الأردنية | ||||
المجلة العربية لسياسات العلوم والتکنولوجيا والابتکار | ||||
Article 3, Volume 2, مجلد 2, May 2021, Page 17-36 PDF (513.8 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/ARABSTI.2021.209211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروه خميس عبدالفتاح | ||||
رئيسة قسم تجريب المواد التعليمية وتطويرها، إدارة المناهج والکتب المدرسية، وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
يرکز الإطار العام للمناهج الأردنية على منظومة من القيم التي تشکّل معايير ضابطة للسلوک، وموجّهة لأداء جميع المعنيين والمشارکين (من جميع الفئات ولجميع المراحل) وأعمالهم في بناء المناهج وتطويرها وکافة عملياتها. إضافة إلى أن هذه القيم وغيرها هي نتاجات مستهدفة تسعى المناهج الأردنية إلى الإسهام في تحقيقها ليتمثّلها المتعلمون الأردنيون ويعتمدوها أطرًا مرجعية توجّه سلوکاتهم في سياقاتهم الشخصية والتعلمية والاجتماعية والمهنية، ومن أهم هذه القيم قيمة الإبداع والابتکار، وتعني قدرة الفرد على تقديم شيء جديد، أو أصيل، أو سابق لزمانه، يسهم في حل المشکلات، أو خدمة مصالح الآخرين، وتحقيق الرفاه لهم. وقد تناولت الورقة الحالية الحديث عن أهم مواطن الإبداع والابتکار في المناهج الأردنية، والتحديات التي تواجه الإبداع في المدرسة الأردنية، وسُبل مواجهتها. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع; ثقافة الإبداع; الابتکار; المناهج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 434 PDF Download: 1,115 |
||||