تدريج مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على طلاب کلية التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 14, Issue 1, January 2022, Page 249-318 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.237664 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إيمان رمضان محمد أبوالمکارم قطب | ||||
مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى وتدريج مفرداته تبعا للصعوبة، وبوحدة قياس معرفة وعمل تقديرات للقدرة تقابل کل درجة خام کلية محتملة على المقياس. بالإضافة إلي، التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. وتکونت عينة البحث من (500) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور من الأربع فرق دراسية المختلفة الدارسين باللغة العربية ،متوسط اعمارهن (20.60) سنة، وبانحراف معياري (1.133) سنة ، وذلک خلال العام الجامعي (2021/2022م) وتمثلت أداة الدراسة في الصورة الأولية لمقياس السلوک الاجتماعى الايجابى اعداد فريق البحث، واستخدمت الدراسة برنامج التحليل الإحصائي Winsteps لتدريج مفردات المقياس على تدرج واحد باستخدام نموذج راش، وکذا برنامج SPSS، وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية تدريج مفردات مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى على تدريج خطي متصل باستخدام نموذج "راش"، وذلک بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، وإمکانية تقدير قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، والتحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. الکلمات المفتاحية: السلوک الاجتماعى الايجابى ، نظرية الاستجابة للمفردة، نموذج راش، تدريج الاختبارات. | ||||
Keywords | ||||
لکلمات المفتاحية: السلوک الاجتماعى الايجابى; نظرية الاستجابة للمفردة; نموذج راش; تدريج الاختبارات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 271 |
||||