توظيف لغات خشبة المسرح في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم ) | ||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||
Article 3, Volume 3, Issue 10, April 2022 PDF (992.44 K) | ||
Author | ||
هناء محمد بدر بدر | ||
التربية للطفولة المبکرة | ||
Abstract | ||
إن الاهتمام بالأطفال بشکل عام والمعاقين بشکل خاص يعد اهتمامًا بالمجتمع بآسره , ويقاس تقدم المجتمعات ورقيها بمدى اهتمامها وعنايتها بهم , والعمل على تنمية مهاراتهم المختلفة . و ظاهرة الإعاقة العقلية لا تقتصر على المجتمعات النامية فحسب , بل هي موجودة في المجتمعات المتحضرة , التي تهتم بتنمية مهاراتهم الحياتية لتحقيق أفضل فرص للتوافق والتکيف . ونلاحظ أن المعاقين عقليًا- القابلين للتعلم - يتصفون بعدد من الخصائص والسمات العامة , التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم من الأطفال العاديين , ومن هذه الخصائص والسمات : نقص القدرة على الانتباه والترکيز والإدراک والتخيل والتفکير والفهم , ونقص القدرة على الاتصال اللفظي , ومن هذا المنطلق فالطفل المعاق عقليًا لديه الکثير من المهارات التي يحتاج إلى تنميتها والاهتمام بها خلال الأنشطة التعليمية والفنية عامة , والمسرحية خاصة و المسرح من أهم الوسائل الثقافية والفنية التي تساعد على تنمية مهاراته العقلية والحسية والحياتية والحرکية . وتتضح أهمية المسرح لذوي الاحتياجات الخاصة في کون المسرح يعد من أهم الوسائل الثقافية والفنية , التي ساهمت في تطوير المجتمعات على مر العصور | ||
Keywords | ||
لغات خشبة المسرح; المهارات الحياتية; الأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم ) | ||
Supplementary Files
|
||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 7,911 |