أثر برنامج الكترونى قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارات صيانة شبكات الحاسب الآلى لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 1 - Serial Number 9, January 2019, Page 92-131 PDF (528.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2019.237883 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عطية جمال عطية ابراهيم; عايده سيدهم اسكندر; محمد احمد صالح | ||||
Abstract | ||||
استعرض البحث مشكلة ضعف فى مهارات صيانة شبكات الحاسب الآلى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم وتم إثبات ذلك من خلال الاستبابه المطبقة على عشرين أخصائياً من إدارة ابوحماد التعليمية والاطلاع على الدراسات السابقة ومقابلة المسئولين عن التطوير التكنولوجى وأخصائى تكنولوجيا التعليم بالمدارس والخريجين وجاءت النتائج موافقة لما لاحظه الباحث، حيث إن أخصائى تكنولوجيا التعليم يحتاج إلى تنمية مهارات صيانة شبكات الحاسب الآلى، ولحل هذه المشكلة قام الباحث بتصميم وتطوير برنامج إلكترونى قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية على سيرفر الإنترنت ليكون متاحاً لتدريب فى أى وقت وأى مكان، وتم التطبيق على العينة الأستطلاعية وتعديل ما يتطلبه البرنامج الإلكترونى للوقوف على مدى لصلاحيته، وتم التطبيق على العينة التجريبية المكونة من ثلاثين أخصائياً وبعد إجراء المعالجات الاحصائية توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإلكترونى القائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية حقق فاعلية عالية فى تنمية الجوانب المعرفية والآدائية من مهارات صيانة شبكات الآلى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلكترونية; مهارات صيانة شبكات الحاسب الآلى | ||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 583 |
||||