الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 37, Issue 115, April 2022, Page 365-427 PDF (4.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.237976 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الحساسية الانفعالية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، وتکونت عينة البحث من (65) طفلاً وطفلة من المتأخرين لغوياً (33) ذکور و(32) إناث بعمر زمني من (6-8) سنوات، واستخدمت الباحثة مقياس الحساسية الانفعالية للأطفال المتأخرين لغوياً إعداد الباحثة، ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال المتأخرين لغوياً إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجات الکلية للحساسية الانفعالية والدرجات الکلية للمهارات الاجتماعية، کما توصلت النتائج إلى أن مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) على مقياس الحساسية الانفعالية (في کل بعد من الأبعاد، والدرجة الکلية للمقياس) مستوي متوسط، بينما أظهرت النتائج أن مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) في کل من البعد الأول (التواصل مع الأخرين)، والبعد الثاني (التعاطف)، والبعد الثالث (التعاون)، والمهارات الاجتماعية ککل (الدرجات الکلية) مستوي متوسط، بينما کان مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) في کل من: البعد الرابع (الضبط الانفعالي)، والبعد الخامس (الضبط الاجتماعي) مستوي منخفض. وکذلک جاءت نتائج البحث تؤکد عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في الأبعاد الثلاثة الأولي (الفسيولوجي- النفسي- ضعف الثقة بالنفس) من أبعاد الحساسية الانفعالية، بينما أظهر الذکور مستوي أعلى من الإناث في مهارات الضبط والمرونة وفي الحساسية الانفعالية ککل. کما أکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث في جميع الأبعاد والدرجات الکلية لمقياس المهارات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الحساسية الانفعالية; المهارات الاجتماعية; الأطفال المتأخرين لغوياً | ||||
Statistics Article View: 456 PDF Download: 485 |
||||