دراسة مقارنة لتعليم ريادة الأعمال بجامعتي کامبريدج البريطانية وأوتارا الماليزية وإمکانية الإفادة منها في الجامعات المصرية | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Article 2, Volume 16, Issue 16, December 2021, Page 247-296 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2021.238094 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد العزيز محمد عياد ![]() | ||||
کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث التوصل إلي مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية بما يتلائم وطبيعة المجتمع المصري وذلک من خلال دراسة تعليم ريادة الأعمال بالجامعات في العالم المعاصر ، وکذلک دراسة تعليم ريادة الأعمال في کل من جامعة کامبريدج البريطانية وجامعة وأوتارا الماليزية ، واعتمد البحث علي المنهج المقارن ، وذلک من خلال ما يلي : 1- الخطوة الأولى : " البعد الوصفي " Descriptive Dimension ويشمل دراسة الظاهرة التعليمية في وضعها المعياري What ought to be ثم وصف الظاهرة التعليمية في دول البحث، ورصد العلاقة بينها وبين متغيرات البحث ، وتتمثل في الأسس النظرية والفکرية لتعليم ريادة الأعمال بالجامعات في عالمنا المعاصر (إطار نظري) ، وواقع تعليم ريادة الأعمال في کل جامعة کامبريدج بانجلترا وجامعة أوتارا بماليزيا وکذلک وصف الجهود المصرية نحو تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية . 2- الخطوة الثانية: " البعد التحليلي " Analytical Dimension ويتضمن هذا البعد إظهار القوى والعوامل الثقافية المسئولة عن الوضع الراهن للظاهرة تحليل مقارن لتعليم ريادة الأعمال بجامعة کامبريدج بانجلترا وجامعة أوتارا بماليزيا وإمکانية الإفادة منه في مصر ، ويتمثل في القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في تعليم ريادة الأعمال بجامعة کامبريدج بانجلترا وجامعة أوتارا بماليزيا ، وکذلک القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في توجه مصر نحو تعليم ريادة الأعمال. 3- الخطوة الثالثة: " البعد التفسيري" Dimension Interpretiveتحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف للظاهرة التعليمية في دول البحث ؛ وتفسيرها في ضوء مفاهيم بعض العلوم الاجتماعية ذات العلاقة بالظاهرة التعليمية ؛ ويتمثل في مقارنة تفسيرية لأوجه التشابه والاختلاف لتعليم ريادة الأعمال بجامعة کامبريدج بانجلترا وجامعة أوتارا بماليزيا . 4- الخطوة الرابعة: " البعد التنبؤي ' Predictive Dimension يتمثلهذا البعد في الجانب النفعي أو الإصلاحي للتربية المقارنة ، ولکن على نحو استشراف المستقبل التربوي للظاهرة التعليمية، ويتمثل في وضع إجراءات مقترحة لتعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية ، من خلال عدة محاور وذلک من خلال توظيف الدراسة النظرية، وخبرتي الجامعتين وکذلک التحليل المقارن لهما . | ||||
Keywords | ||||
ريادة الأعمال; تعليم ريادة الأعمال; جامعة کامبريدج; جامعة أوتارا | ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 713 |
||||