الجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة أسيوط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ( دراسة ميدانية ) | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 2, Volume 56, Issue 56, 2018, Pages 33-126 PDF (1.68 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2018.23873 | ||
| Author | ||
| أمل على محمود سلطان أحمد* | ||
| مدرس أصول التربية کلية التربية بأسيوط - جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| فى ضوء الأهمية المتزايدة بموضوع الجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأکاديمية ، وضعف معارف وخبرات بعض رؤساء تلک الأقسام بالجامعات المصرية ومنها جامعة أسيوط ، مما يؤثر على مستوى مهارات الإدارة الجامعية لديهم ويعوقهم عن تحقيق الأهداف المرجوة ؛ ولذلک فقد برزت فکرة دراسة الجدارات المهنية لرؤساء الأقسام الأکاديمية باعتبارهم المحرک الأول للتطوير والنمو والتقدم والسير بالأقسام نحو التميز ، وتحقيق أهداف الأقسام الأکاديمية ، وتحقيق رؤية ورسالة الجامعة من خلال التخصصات العلمية المختلفة . ومن هنا ، أتى هذا البحث لتحقيق هدف رئيس هو وضع تصور مقترح للجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة أسيوط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى ، کما تم الاعتماد على الاستبانة – من إعداد الباحثة - التى تم تطبيقها على جولتين باستخدام أسلوب دلفى Delphi Technique على عينة بلغت ( 100 ) عضواً من أعضاء هيئة التدريس ذکوراً وإناثاً ببعض الکليات النظرية والعملية بجامعة أسيوط ، وفى نهاية البحث تم وضع تصور مقترح لأهم الجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة أسيوط فى ضوء الإطارين النظرى والميدانى للبحث ، تمثلت فى تسع جدارات ، هى : جدارات قيادية ، جدارات إدارية ، جدارات أکاديمية ، جدارات فنية ، جدارات فکرية ، جدارات معرفية ، جدارات تکنولوجية ، جدارات إنسانية ، جدارات شخصية ؛ لمساعدتهم على ممارسة شتى مجالات عملهم ، ومواجهة التغييرات والمستجدات بفعالية وکفاءة عالية من أجل تحقيق أعلى مستوى فى الممارسات والعمليات والنواتج والخدمات فى القسم والکلية والجامعة . هذا ، وقد ذيلت الباحثة هذا البحث بقائمة للمراجع . | ||
| Keywords | ||
| الجدارات المهنية; رؤساء الأقسام الأکاديمية; جامعة أسيوط | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 815 PDF Download: 992 |
||