فاعلية استخدام التقويم البديل في تنمية الفهم العميق لمادة طرق بحث وخفض قلق الامتحان لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر. | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 37, Volume 8, Issue 43, November 2022, Page 1555-1584 PDF (999.62 K) | ||||
Document Type: أوراق عمل | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.138418.1666 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نادية السعيد ابراهيم شيحة ![]() | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي قسم الاقتصاد المنزلي التربوي | ||||
2استاذ بکلية الاقتصاد المنزلي قسم الاقتصاد المنزلي التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استراتيجيات التقويم البديل علي تنمية الفهم العميق لمادة طرق بحث وخفض قلق الامتحان لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، تم القائم علي تصميم المعالجات القبلية – البعدية، وطبق علي عينة مکونة من (68) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهرتم تقسيمها إلي مجموعتين تجريبية قوامها (30) طالبة، وضابطة قوامها(38)طالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين (التجريبية والضابطة). وتم استخدام الأدوات المتمثلة في: (اختبار الفهم العميق في مقرر طرق بحث، ومقياس قلق الامتحان)، وأسفرت نتائج البحثعن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق ککل، وفي جميع أبعادة الفرعية (التفکير التوليدي ، طبيعة التفسيرات ، اتخاذ القرار ، طرح السئلة) لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قلق الامتحان ککل، وفي جميع أبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث الحالي بالاستفاده من توظيف استرتتيجيات وأساليب تقويم حديثه لتنمية الفهم العميق وخفض قلق الامتحان مثل استراتيجيات التقويم البديل وخاصة التقويم بالتواصل، وتقويم الأقران، والتقويم بملف الإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
التقويم البديل; الفهم العميق; قلق الإمتحان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 309 |
||||