أثر أساليب التعلم وفعالية الذات الأکاديمية في جودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 7, Volume 72, Issue 3, April 2018, Pages 290-347 PDF (1.49 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2018.239090 | ||
| Author | ||
| عادل عبد المعطي الأبيض | ||
| أستاذ مساعد بکلية التربية- جامعة الأزهر بالقاهرة قسم علم النفس التعليمي | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية التحقق من اختلاف کل من أساليب التعلم (بصري – سمعي- حرکي) وفعالية الذات الأکاديمية (منخفضة – مرتفعة) وکذلک أثر التفاعل بينهما في جودة الحياة وأبعادها (جودة الحياة الأسرية- جودة الحياة النفسية- جودة التعليم – جودة الحياة العامة)، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالب من طلاب کلية التربية والآداب (المستوى الثاني)، جامعة الحدود الشمالية بعرعر- المملکة العربية السعودية، من تخصصات (الدراسات الاسلامية- اللغة العربية – التربية الخاصة- اللغات والترجمة)، وتم استخدام الأدوات الأتية1- مقياس أساليب التعلم من إعداد الباحث 2- مقياس فعالية الذات الأکاديمية من إعداد الباحث 3- مقياس جودة الحياة من إعداد الباحث، ومن خلال استخدام اختبار(ت ) وتحليل التباين 3×2 توصلت الدراسة للنتائج الاتية :1- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أساليب التعلم (بصري – سمعي- حرکي) في جودة الحياة بأبعادها(جودة الحياة الأسرية- جودة الحياة النفسية- جودة التعليم – جودة الحياة العامة)2- وجود فروق دالة إحصائيا لصالح ذوي فعالية الذات الأکاديمية المرتفعة في جودة الحياة وأبعادها 3- وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل بين أساليب التعلم (بصري – سمعي – حرکي) وفعالية الذات الأکاديمية (منخفضة – مرتفعة ) في جودة الحياة وأبعادها. | ||
| Keywords | ||
| أساليب التعلم; فعالية الذات الأکاديمية; جودة الحياة | ||
|
Statistics Article View: 199 PDF Download: 193 |
||