فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير البنائي في خفض الهزيمة النفسية والاتجاه نحو التطرف الفکري لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 97, Issue 97, May 2022, Page 693-775 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.239400 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سيد محمد عبد اللطيف | ||||
علم النفس التعليمي - کلية التربية بنين بأسيوط جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعليةبرنامجتدريبي قائم على مهارات التفکير البنائي في خفض مستوى الهزيمة النفسية والاتجاه نحو التطرف الفکري لدى طلاب الجامعة، شارک في البحث (20) طالباً بالمستوى الأول؛ منهم (12) طالباً مجموعة تجريبية و (8) طلاب مجموعة ضابطة، طبق الباحث عليهم الأدوات الآتية: البرنامج التدريبي، مقياس الهزيمة النفسية، ومقياس الاتجاه نحو التطرف الفکري، ومقياس التفکير البنائي. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وعن طريق معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "مان-ويتني" و"ويلکوکسون" توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي (الهزيمة النفسية ومکوناته، والاتجاه نحو التطرف الفکري ومکوناته) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي (الهزيمة النفسية ومکوناته، والاتجاه نحو التطرف الفکري ومکوناته) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي (الهزيمة النفسية ومکوناته، والاتجاه نحو التطرف الفکري ومکوناته) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر). | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير البنائي; الهزيمة النفسية; الاتجاه نحو التطرف الفکري; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 929 |
||||