واقع تجربة التعليم عن بُعْد في مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت خلال جائحة کوفيد – 19 | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 2, March 2022, Page 301-320 PDF (911.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.239449 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه أحمد الکندري | ||||
حاصلة على دکتوراة فلسفة التربية - تخصص أصول التربية - وزارة التربية – الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم إيجابيات وصعوبات تجربة التعليم عن بُعْد في مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت خلال جائحة کوفيد – 19 من وجهة نظر المعلمات ، وتکونت عينة الدراسة من(100) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت أهم النتائج إلى وجود إيجابيات وصعوبات لتجربة التعليم عن بعد بدرجة تقدير مرتفعة ، بمتوسط حسابي (3.58) و (4.19) ، وتمثلت أعلى الفقرات بمحور الإيجابيات "تحقيق الأمن الصحي للأطفال والمعلمات" و "التعليم عن بعد يساهم في التکيف مع الأزمات " و "شعور أولياء الأمور بالطمأنينة على أبنائهم" ، و حصلت الفقرات الأقل تقديراً من وجهة نظر عينة الدراسة فقرة " التعليم عن بعد يرفع نسبة الحضور" و"التعليم عن بعد يحسن أداء الطفل ومهاراته التعليمية ". ومن جهة أخرى توصلت النتائج لأهم الصعوبات وتمثلت ببعد"الصعوبات التي تواجه الطفل" بمتوسط حسابي (4.30) ، وجاءت أبرز تلک الصعوبات:" صعوبة نمو المهارات الحرکية للطفل" و" صعوبة التعامل وحل المشاکل النفسية والسلوکية للأطفال" وصعوبة التواصل الاجتماعي"، وأکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي ، المنطقة التعليمية ، حصولهن على دورات تدريبية ) بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بمحور الصعوبات المتعلقة بالطفل لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 5-15 سنة . | ||||
Keywords | ||||
جائحة کوفيد-19; التعليم عن بعد; مرحلة رياض الأطفال | ||||
References | ||||
1- الأمم المتحدة (2020) موجز سياساتي. التعليم أثناء جائحة کوفيد – 19 وما بعدها.
2- بدر، سهام (2009 ) مدخل إلى رياض الأطفال. الأردن: دار المسيرة. 3- بدران، شبل (2006) معلمة رياض الأطفال. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
4- شحاته، حسن (2018). التعليم الالکتروني وتحرير العقل: آفاق وتقنيات جديدة للتعليم. القاهرة: دار العالم العربي. 5- الطيطي، خضر (2008) التعليم الإلکتروني من منظور تجاري. عمان. دار الحامد للنشر والتوزيع. 6- محمد، أميرة (2006) مرجع في الطفولة المبکرة. الکويت: مکتبة الدارس الأکاديمية للنشر والتوزيع. 7- الأخرس، يوسف (2018) أثر تطبيق استراتيجية التعليم الالکتروني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الاساسية في محافظة العاصمة من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات .مجلة دراسات العلوم التربوية ، (45) ، 70-90 . | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 256 |
||||