السمات المميزة لرسوم الأطفال مرحلة ماقبل المدرسة کمدخل لاستلهام حلي معدنية معاصرة Distinctive features of pre-school children's drawings as an introduction to drawing inspiration from contemporary metallic ornaments | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 6, Issue 1, January 2022, Page 190-211 PDF (731.01 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jfea.2022.239695 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مارجو يحيي إسحق أمين ![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي- کلية التربية الفنية-جامعة المنيا | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3قسم الأشغال الفنة والتراث الشعبي- کلية التربية الفنية- جامعة المنيا | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث باللغة العربية: يدور البحث الحالي حول سمات رسوم الأطفال (التکرار ـ الرمزية ـ التسطيح ـ الحذف ـ المبالغة ـ خط الأرض ....) لإثراء الحلي المعدنية بأشکال جديدة مبتکرة مستمدة من رسوم الأطفال، وإلقاء الضوء علي جماليات رسوم الأطفال کمصدر فني لصياغة مشغولات متنوعة فى مجال التشکيل بالمعادن وباقي المجالات المختلفة. وذلک لما يميز رسوم الأطفال فکل عنصر مرسوم من رسوم الأطفال يمکن أن يعامل کعنصر مستقل ولما تحوي من تفاصيل تصلح لتطويعاها في صورة قطعة من الحلي. کما أنه من خلال هذا البحث يمکننا إيصال رسالة وهي مدى أهمية الطفل وأهمية أعماله لدينا. کما تم التوصل لمجموعة من النتائج أهمها: إمکانية إستخدام السمات المميزة لرسوم الأطفال لمرحلة ماقبل المدرسة لصياغة حلي معدنية. رسوم الأطفال في هذه المرحلة غنية بالسمات التي تجعل منها حقل خصب يمکن إستخدامه في صياغة حلي معدنية متنوعة. ساعدت أساليب التشکيل المتعددة في صياغة الحلي المعدنية، وخاصة الأساليب التي تساعد على إضافة ملامس وتفاصيل لسطح المشغولة، وذلک لبساطة رسوم الأطفال التي تعطي المساحة للعمل عليها. کما أنه ليس بالضرورة أن تتجمع سمات رسوم الأطفال لمرحلة ماقبل المدرسة في عمل واحد لضمان نجاح العمل. ملخص البحث باللغة الإنجليزية: Children, and shedding light on the aesthetics of children's drawings as an artistic resource for the formulation of various works in the field of metal forming and other different fields. This is what distinguishes children's drawings. Each element drawn from children's drawings can be treated as an independent element, and the details it contains can be adapted into the form of a piece of jewelry. Also, through this research, we can convey a message, which is the importance of the child and the importance of his work to us. A number of results were also reached, the most important of which are: The possibility of using the distinctive features of children's drawings for preschoolers to craft metallic ornaments. Children's drawings at this stage are rich in features that make it a fertile field that can be used to craft various metallic ornaments. The various techniques of forming helped in the formulation of metal ornaments, especially the methods that help to add textures and details to the surface of the work, due to the simplicity of the children's drawings that give space to work on them. Nor is it necessary that the features of preschool children's drawings must be combined in one work to ensure the success of the work. الکلمات المفتاحية للبحث: التکرار(Repetition)-رسوم الأطفال(children's drawings)-الحلي المعدنية(metal jewelry) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السمات المميزة لرسوم الأطفال; أطفال مرحلة ماقبل المدرسة; المدخل; الاستلهام; حلي معدنية معاصرة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولا : المراجع العربية :
ثانياً: المراجع الأجنبية. 14- oppi untracht (1985):Jewelry concepts and technology _Library of Congress. 15- Victor lownfeld(1957):creative and mental growth _ New York The Macmillan Company. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 777 PDF Download: 409 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||