متطلبات تطبيق التعليم عن بعد في المدارس السعودية الحکومية من وجهة نظر المعلمات "تصور مقترح". | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 10, Volume 30, Issue 2 - Serial Number 1, April 2022, Page 307-337 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.239765 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ زانه جابر وأ/ رانية أحمد أ/ منال محمد الشهري مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم عن بعد في المدارس السعودية الحکومية من وجهة نظر المعلمات، ووضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق التعليم عن بعد في مدارس السعودية الحکومية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتُّبع المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً للدراسة والتي وُزِّعت على عينة بلغت (323) معلمة من معلمات مکتب غرب بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة توافر المتطلبات التقنية والمتطلبات الإدارية والمتطلبات البشرية لتطبيق التعليم عن بُعد في المدارس السعودية الحکومية جاءت بدرجة متوسطة. إذ تأتي المتطلبات الإدارية بالمرتبة الأولى، وبالمرتبة الثانية تأتي المتطلبات البشرية، وفي الأخير تأتي المتطلبات التقنية کأقل متطلبات تطبيق التعليم عن بُعد في المدارس السعودية الحکومية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: التعاقد مع بيوت الخبرة والمختصين لتوفير الدعم الفني والتقني لبيئة العمل التقنية داخل المدرسة. والتوعية المستمرة للقيادات المدرسة حول أهمية التعليم عن بُعد ودوره في تطوير العملية التعليمية والإدارية بالمؤسسات التعليمية. وتوفير التمويل الکافي لتطبيق التعليم عن بُعد في مدارس التعليم العام؛ من خلال الشراکات مع القطاع الخاص، والبحث عن مصادر جديدة للتمويل. | ||||
Statistics Article View: 508 |
||||