أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 5, Volume 37, Issue 116, May 2022, Pages 213-261 PDF (3.56 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2022.239958 | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلي التعرف علي ملامح التربية القومية الصهيونية بين أبناء المجتمع الإسرائيلي, في إطار تناول العلاقة بين المضامين القومية ذات التوجه الصهيوني بين النشء الإسرائيلي , التي تتخذ من الأيديولوجية الصهيونية مقومات عدة تعد رمز قومي رئيس يعبر عن أساس وجود الکيان الصهيوني , المعاد للوجود العربي علي أرض فلسطين , لذا تعطي إسرائيل أولوية کبري للنشء , باعتباره عنصر فاعل في مستقبل المجتمع الإسرائيلي , إذ تستخدم إسرائيل أيديولوجية التربية القومية من خلال وضع سياسة تعليمية ممنهجة , تشتمل في مضامينها علي التوجه القومي الصهيوني , الذي يستند إلي الثقافة الصهيونية الممثلة في الولاء لدولة إسرائيل فقط دون إعتبارات آخري , في سياق أيديولوجي صهيوني يعمل علي تنمية ثقافة الوعي الصهيوني للنشء , ولتحقيق تلک الأهداف, تناولت الدراسة کل من أهداف نظام التعليم الصهيوني في إسرائيل , مقسمة إلي : أهداف عامة معلنة , وأهداف عامة غير معلنة بالتعليم الإسرائيلي , مع تناول الأيديولوجية الصهيونية ومضامين التربية القومية داخل المجتمع الإسرائيلي , والتي عرضت الهوية اليهودية , والثقافة الصهيونية الموحدة وتوارثها عبر الأجيال , بالإضافة إلي التربية العسکرية , والعقيدة اليهودية , واحياء اللغة العبرية کلغة للقومية الصهيونية , والمناهج الدراسية التي تقوم بترسيخ جميع قيم أيديولوجية التربية القومية , ومن ثم تقديم بعض التوصيات , علي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة. | ||
Keywords | ||
الأيديولوجية الصهيونية; التربية القومية; الثقافة الصهيونية; المجتمع الإسرائيلي | ||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 306 |