فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 3, Volume 71, Issue 71, March 2016, Pages 135-190 PDF (939.76 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2016.24044 | ||
| Author | ||
| رضى السید شعبان اسماعيل | ||
| کلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إحداها تجريبية درست وفقا لنموذج سکمان الاستقصائى ، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات الذين تم تطبيقهما قبليا وبعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من الاختبار التحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبارين لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. | ||
| Keywords | ||
| نموذج سکمان الاستقصائى; التحصيل; مهارات حل المشکلات | ||
|
Statistics Article View: 143 PDF Download: 333 |
||