فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 71, Issue 71, March 2016, Page 219-247 PDF (735.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.24059 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أنوار حسن جعفر; أمانى محمد سعد الدین الموجي; أميمة محمد عفیفى أحمد | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى الى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلة لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بالعراق باستخدام الخرائط الذهنية وتم اختيار أربع وحدات " المادة- الکتلة والحجم- الکثافة - القوة " من مقرر الفيزياء وإعداد مادتى التعلم وهى دليلى المعلم والمتعلم وفقا لإستراتيجية الخرائط الذهنية ولتحقيق هدف البحث تم بناء أداتى البحث وهما الاختبار التحصيلى ومقياس مهارات حل المشکلات وطبق البحث على مجموعة البحث وعددها 60 طالبا وطالبة بالمرحلة المتوسطة فى محافظة بغداد وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الخرائط الذهنية فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; المفاهيم الفيزيائية; مهارات حل المشکلات; طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 223 |
||||