موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية» | ||
| مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||
| Article 9, Volume 31, Issue 31, 2022, Pages 183-209 PDF (627.68 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mafa.2022.241971 | ||
| Author | ||
| مصطفى رمضان مصطفى محمود | ||
| معيد بقسم الفلسفة - فلسفة يونانية - کلية الآداب - جامعة الزقازيق. | ||
| Abstract | ||
| جاء هذا البحث بهدف إلقاء الضوء على جانب في غاية الأهمية؛ ألا وهو موقف شيشرون من الکهانة، ويعد شيشرون Cicero (106 ق.م- 43 ق.م)، فيلسوفًا وخطيبًا رومانيًا، امتاز بأسلوبه النقديّ، وله مؤلفات کثيرة، منها: «عن طبيعة الآلهة»، و«عن القدر»، و«عن العرافة أو الکهانة»، و«الجمهورية» الذي استعار اسمه من جمهورية أفلاطون، وجمع فيه أهم المذاهب السياسية. وتعني الکهانة أو التکهن: ادعاء علم الغيب، والکاهن هو الذي يخبر عن بعض الأحداث، فيصيب بعضها، ويخطىء أکثرها، ومن الألفاظ التي تشير إلى الکاهن: العراف، والمنجم الذي يخبر عن المستقبل بطلوع النجم وغروبه، وسوف نتناول في هذا البحث موقف حضارات الشرق القديم من التکهن، ولاسيما عند کلًّ من: الأشوريين، والکلدانيين، والمصريين القدماء، کما سوف نعرض لنماذج من فلاسفة اليونان الذين اعتقدوا بالتکهن أمثال: سقراط، وأفلاطون، والرواقية، فضلًا عن أدلتهم على صحة الاعتقاد به، کما سوف نوضح في هذا البحث موقف شيشرون بصدد الکهانة؛ وذلک عن طريق تفنيده آراء السابقين عليه. | ||
| Keywords | ||
| شيشرون; الکهانة; العرافة العشبية; العيافة; عراف; الدايمون; الهوس; علم التنجيم; النفس; البدن | ||
|
Statistics Article View: 284 PDF Download: 772 |
||