هيرمينوطيقا الزمان في فلسفة الفيض الکاشانيّ | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Article 10, Volume 31, Issue 31, 2022, Page 211-242 PDF (525.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2022.241972 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ماجدة رمضان مصطفى محمود | ||||
مدرس الفلسفة الإسلامية بقسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية - مصر. | ||||
Abstract | ||||
لقد شغل موضوع الزمان اهتمام الفلاسفة منذ قدم التاريخ؛ ولذلک تعددت المواقف والنظريات والرؤى المفسرة له؛ إذ اختلف الفلاسفة في تحديد طبيعته، وحقيقته؛ فقد فسره أفلاطون بکونه أمرًا محدثًا غير أزليّ، وجد مع الخلق، وعَدَّه أرسطو مقدار الحرکة من جهة المتقدم والمتأخر، وليس الحرکة نفسها، وقد تأثر معظم فلاسفة العرب بهذا المفهوم الأرسطيّ، إلا أننا نجد بعض المتکلمين ذهبوا إلى أن الزمان أمر اعتباريّ ليس موجودًا؛ إذ لا وجود للماضي والمستقبل، کما عَدَّه بعض الفلاسفة أنه إما ماضٍ وإمَّا مستقبل، فليس عندهم زمان حاضر، فالحاضر لديهم بمنزلة الآن الموهوم المشترک بين الماضي والمستقبل. وتبين لنا هذه الدراسة هيرمينوطيقا «تفسير» الزمان في فلسفة الفيض الکاشانيّ (1007هـ- 1091هـ) عن طريق بعدين رئيسين، أحدهما- فيزيقيّ أو طبيعيّ، ويتمثل في علاقة الزمان بالآن، والحرکة، والآخر- ميتافيزيقيّ أو إلهيّ، ويتضمن جانبين رئيسين، الأول- علاقة الزمان بالوجوب، والإمکان، والثاني- علاقة الزمان بالحدوث. | ||||
Keywords | ||||
الهيرمينوطيقا; التفسير; الدائرة التأويلية; الزمان; فلسفة الزمان; نظرية الزمان الاجتماعية; علم اجتماع الزمان; الفيض الکاشانيّ; الزمانية; الحرکة; الآن; الحدوث; القدم; الوجوب; الإمکان; صدر الدين الشيرازيّ; الحرکة القطعية; التقدم; والتأخر; الحدوث الذاتيّ; الحدوث الزمانيّ; الحکمة المتعالية | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 471 |
||||