برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 9, Issue 9, January 2018, Page 285-331 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2018.24214 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعاد جابر محمود حسن1; صباح یوسف أحمد ابراهيم2 | ||||
1کلية التربية بأسوان جامعة أسوان | ||||
2کلية التربية للطفولة المبکرةجامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى : تحديد المهارات الدلالية اللازمة لطفل الروضة، وتعرف مستواها وإعداد برنامج وفق نظرية الحقول الدلالية لتنمية تلک المهارات، وقياس فاعليته، تم تحديد عشرة مهارات دلالية لازمة لطفل الروضة، وبناء اختبار لقياسها، وتکونت مجموعة البحث من ثمانية أطفال فى روضة حکومية بمحافظة أسوان، وبناء برنامج من عشر وحدات وفق نظرية الحقول الدلالية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى وتصميم المجموعة الواحدة، وتم التوصل إلى: تحقق الفروض الأول والثالث والرابع وفعالية البرنامج والأنشطة والتدريبات المقدمة وفق نظرية الحقول الدلالية في تنمية المهارات الدلالية على مستوى الکلمة(معنى، ومضاد ، ومرادف) وعلى مستوى الجملة(معنى، ومضاد ، ومرادف)، ورفض الفرض الثانى لعدم وجود فروق دالة بالنسبة للمهارات التأسيسية للمهارات الدلالية، وأن تنظيم الکلمات المقدمة للأطفال وفق حقول دلالية مميزة واستخدام القصة والالعاب الالکترونية والخرائط الدلالية فعالة في تنمية المهارات الدلالية لطفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الحقول الدلالية ـــ طفل الروضةـ ــ المهارات الدلالية | ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 802 |
||||