التنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة | ||
| بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
| Article 9, Volume 6, Issue 6, April 2017, Pages 267-299 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0036954 | ||
| Authors | ||
| طالب على مطلب1; سحر هاشم محمد2 | ||
| 1کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد | ||
| 2کلية التربية الجامعةالمستنصرية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى تعرف : التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) لدى طلبة الجامعة . والفروق في التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) بحسب متغير الجنس (ذکور ــ أناث) والمرحلة (اول ـــ رابع) والتخصص (علمي ــ أنسأني) لدى طلبة الجامعة . ولتحقيق ذلک استخدم الباحثأن مقياس کروکلأنسکي واخرون ( 2000,Kruglanski et al ) للتنظيم الذاتي الذي يقيس اسلوبين مستقلين للتنظيم ال بعد ذاتي وهما (التقييم والتنقل) بعد التحقق من خصائصه السيکومترية من حيث الصدق والثبات ، طبق المقياس على عينة من طلبة جامعة بغداد بلغ عددهم (400) طالب وطالبة موزعين على کلا الجنسين (الذکور ـــ الأناث) وعلى المرحلتين(الاولى والرابعة) ومن التخصصين (العلمي ــ الإنساني) بالتساوي ، اظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يميلون إلى اسلوب التقييم أکثر من اسلوب التنقل ، وأن طلبة التخصص العلمي يميلون إلى اتباع اسلوب التقييم اما طلبة التخصص الإنساني فيميلون إلى اسلوب التنقل . وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثأن إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات استکمالا للبحث الحالي. | ||
| Keywords | ||
| التنظيم الذاتي ــ طلبة الجامعة | ||
|
Statistics Article View: 546 PDF Download: 1,044 |
||