دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 2, April 2016, Page 195-219 PDF (761.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0028326 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء عبدالوهاب بلقاسم | ||||
کلية التربية جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم بها مناهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمات ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان يتکون من 54 عبارة مقسمة إلى محاور (القيم السياسية، القيم الاجتماعية ، القيم الاقتصادية ، القيم الجمالية ، القيم التربوية) من إعداد الباحثة، وطبقت الدراسة على عينة من المعلمات البالغ عددهم (29) معلمة من معلمات التربية الفنية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن المتوسطات الحسابية لعبارات دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات انحصرت ما بين (4.103-4.758) أي بين التقديرين القوي والقوي جدا ً . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α ≤ 0.05 بين متوسط استجابات المعلمات تعزى لمتغير ( المؤهل الدراسي – سنوات الخبرة ) | ||||
Keywords | ||||
المناهج – التربية الفنية – القيم – المواطنة | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 333 |
||||