التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا | ||
| مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||
| Article 11, Volume 23, Issue 63, June 2022, Pages 287-372 PDF (1.35 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099 | ||
| Author | ||
| شيماء عمر محمد عبد الواحد* | ||
| قسم اللغة العربية -کلية الآداب -جامعة المنيا - المنيا | ||
| Abstract | ||
| يعنى هذا البحث بدراسة التمثيل الفني لـ (السردية الکبرى للشيعة. في القصيدة التائية الکبرى لدعبل الخزاعي 148 هـ - 246 هـ ). ويقصد بالسرديات الکبرى Grand Narratives، تلک التصورات و المعاني المرکزية / المحورية؛ ذات الطابع اليوتوبي المتسامي، التي تنسجها الجماعة حول نفسها من خلال المزج بين التاريخ والخيال؛ القصص و الأساطير ، و يؤدي التعلق بها دوره في خلق مجتمع متماسک؛ فتلک التصورات ذات الطابع السردي تؤسس الهوية ، وتخلق ملامح الجماعات، وتحقق ترابطها ، وتثبت تجربتها الإنسانية في الزمن / التاريخ ، و قد تدفع إلى نشأة الأمم و التکتلات عند تبنيها و إشاعتها ، و مع أنها من صنع الخيال الجمعي لمجموعة بشرية، إلا أنها تعود بعد ذلک – في حرکة دائرية - لتعمل على حماية الجماعة وتضمن تماسکها؛ أي أنها حکايات الجماعة عن نفسها، التي يختلط خلالها التاريخ بالأسطورة ، و الحقيقة بالخيال؛ التي تصدر عن الجماعة، وتحکي عن تجربتها الإنسانية و تحدد ملامحها ،و تعمل بالتالي على بقائها وتماسکها. | ||
| Keywords | ||
| السردية الکبرى; دعبل الخزاعي; الشيعة الإمامية; کربلاء | ||
|
Statistics Article View: 201 PDF Download: 810 |
||