فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى غير الوظيفى وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 3, Volume 98, Issue 98, June 2022, Pages 85-151 PDF (1.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.243661 | ||
Author | ||
محمد إبراهيم محمد عطا الله | ||
قسم الصحة النفسية کلية التربية بجامعتى المنصورة - مصر - والتقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق- سلطنة عمان | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى ، وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة ، وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعتين : إحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة ، عدد کل منهما (12) طالبا وطالبة من طلبة کلية التربية بالرستاق ، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان ، طبق عليهم الأدوات الآتية: مقياس التجول العقلى غير الوظيفى، ومقياس الشغف الأکاديمى المتناغم ، وبرنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة (وجميعها إعداد الباحث)، وقد تمت معالجة فروض الدراسة باستخدام اختبار مان ويتنى للقياسات المستقلة ، واختبار ويلکوکسون للقياسات المرتبطة . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى ، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى . عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى ، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياسين البعدي والتتبعى . فعالية البرنامج التدريبى القائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى غير الوظيفى ، وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة . | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبى; عادات العقل; التجول العقلى; الشغف الأکاديمى | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 888 PDF Download: 856 |