محددات مخرجات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية: دراسة تطبيقية لبيانات خريجي الجامعات Drivers of Higher Education Output: Empirical Study of Saudi Graduating Seniors | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 98, Issue 98, June 2022, Page 41-56 PDF (668.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.243670 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامى غازى السلمى | ||||
قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - الجامعة الإسلامية بالمدينة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تقوم هذه الدراسة على فلسفة دالة انتاج التعليم وتتبنى نموذج متداخل لتقدير نتيجة موضوعية للتعليم العالي من حيث البعد الطلابي وهي المحصلة التراکمية النهائية. وتخصص الدراسة المحصلة التراکمية النهائية من خلال المدخلات الأساسية للتعليم العالي السعودي بينما تهدف إلى تشخيص المدخلات الفاعلة والمهمة بالنسبة لبيئة التعليم العالي السعودي. ويعد هذا التشخيص بمثابة المطلب الحتمي لما يحمله من بالغ الأهمية في تعديل آلية صناعة قرار التعليم العالي السعودي والتوجيه الأمثل للموارد النادرة وذلک عن طريق إدارة الموارد والمدخلات للخروج بنسب متساوية من حيث التکاليف والإنتاجية. وتختزل الدراسة على هذا النحو رؤية المملکة ٢٠٣٠ وتوجهات برامج التحول الوطني فيما يتعلق بکفاءة توظيف الموارد التوزيع الأمثل لها. | ||||
Keywords | ||||
خريجي الجامعات; مخرجات التعليم العالي; التعليم العالي السعودي: رؤية ٢٠٣٠ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 305 |
||||